artman
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
| موضوع: المسرحية والحبكة الدرامية الخميس 12 أغسطس 2010, 9:47 pm | |
| المسرحي
تعريف المسرحية:
إنشاء أدبي في شكل درامي مقصود به أن يعرض على خشبة المسرح بواسطة ممثلين يؤدون أدوار الشخصيات ويدور بينهم حوار، ويقومون بأفعال ابتكرها مؤلف.
عناصر المسرحية:
- الموضوع .
- الحدث .
- الشخوص .
- العقدة ( الحبكة ) .
- نقطة التحول .
- الحوار .
- الزمان .
- المكان .
- تقسيمها إلى فصول ومشاهد.
الحـــدث "
يعد الحدث أساس الفعل المسرحي ومحور العملية الفنية ، وهو محاكاة للحياة البشرية ( طبيعيا محتملا ) . ويتحرك الحدث تدريجياً بفعل الصراع بين الشخوص .ويكون الحدث الرئيسي بمثابة المحور الذي تتخلله أحداث فرعية تشترك فيها الشخوص لتعرض الفكـرة و هــــو ما يسمى بالـــوحدة العضوية ، والوحدة من ضرورات العمل الناجح .
العـــقدة :
العقدة ( الحبكة ) :هي سلسلة الحوادث التي تجري في المسرحية مرتبطة برابط السببية ( وهي نقطة التأزم في الحدث ). ولكل حدث في المسرحية عقدة . وجميع العقد مرتبطة بالعقدة الرئيسية كارتباط الأحداث الفرعية الرئيسة بالحدث الرئيسي ، وهذا الارتباط يؤدي إلى جذب المشاهد وشده .
تطبيق على تحليل المسرحية بشكل عام :
يمكن استخدام التساؤلات التالية بين يدي من يقوم بتحليل عناصر المسرحية وطرح تساؤلات أخرى مشابهة .
الحــدث:
عند تحليل الحدث في المسرحية يمكن استخدام التساؤلات التالية بين يدي القارئ كوسائل للمساعدة في التحليل:
- ما الحدث الرئيسي ؟
- إذا كان هناك أثر تربوي ، فوضحيه؟
- اذكري الأحداث الفرعية؟
- هل أدت الأحداث الفرعية إلى تعميق الفكرة وتوضيحها؟
- هل الأحداث مما نشاهدها في حياتنا ( واقعية )؟
- هل الأحداث مكثفة أم سطحية؟
العقــــــدة:
عند دراسة مستوى العقدة في بناء المسرحية فإنه يمكن طرح التساؤلات التالية لدي تحليل العقدة في المسرحية:
- هل العقدة مقنعة ومترابطة؟
- كيف وردت الأحداث ، مرتبة ترتيباً زمنياً أم ترتيبا لا واعياً؟
- ما الموقف التي تثير المتعة في نفس القارئ وما تلك التي تشعر القارئ بالملل؟
- اذكري موقفا مملا ،ثم أعيدي صياغت أكثر تشويقا؟
- ما الموقف التي تؤدي إلى الذروة ؟ وأين تبدأ الذروة؟
- كيف يبدأ الصراع؟
- هل النهاية منسجمة مع تطور الأحداث؟
- هل هي متوقعة أم مفاجئة؟
- ما الأسلوب الذي اتبعه الكاتب في رسم الشخوص ؟ ساخر ، جدي ، هزلي ، ضاحك؟
الشخــوص :
للوقوف على تحليل شخصيات المسرحية فإننا نطرح التساؤلات التالية بين يدي المحلل للمسرحية:
- هل تدخل الكاتب في حركة الشخوص أو حديثها؟
- أيها أكثر وضوحا وقوة حركة الشخوص وحيويتها أم الأحداث والحبكة؟
- من هي الشخصيات الرئيسة في المسرحية؟
- ما أهمية الشخصيات الأخرى ؟ وما دورها؟
- هل الشخصيات ولا سيما الرئيسية منها أفراد حقيقيون لهم أمثلة من المجتمع أم نماذج رمزية؟
- وهل الشخصيات متحركة وحيوية أم أنها نمطية جامدة ؟
- ما دور الشخصيات الثانوية ؟
- هل مهمتها توضيح شخصية البطل أم هي وسيلة لإبراز التناقض بين الشخصية الرئيسة والشخصيات الأخرى؟
- هل أقوال الشخصيات وأعمالها منطقية ومناسبة لرسمها؟
- ما السمات العامة للحوار وهل هو مناسب لمستوى الشخصيات وأفكارها؟
- هل لغة الحوار عامة ،فصيحة ، جزلة ، غامضة؟
- ما أثر لغة الحوار في نقل الفكرة؟
- هل يوضح الحوار هوية الشخوص؟
- هل الحوار علني أم داخلي مسموع؟
- هل نبرات الحوار واحدة ، أم أن الكاتب يوضح الحالات؟ | |
|